ارسل مشكلتك x

أضرار التعشيق الخاطئ لناقل الحركة الأوتوماتيك واليدوي

من شهر واحدة | بقلم : وكالات

أحيانا يقوم قائد السيارة بالنقل إلى تعشيقة خاطئة ينتج عنها صوت احتكاك أجزاء معدنية، لكن ما مدى خطورة ذلك؟

للإجابة عن هذا السؤال، أوضحت الهيئة الألمانية للفحص الفني أن النقل لتعشيقة خاطئة لا يقتصر ضرره على ناقل الحركة فحسب، بل قد يضر بالمحرك أيضا.

واعتمادا على شدة الخلل، تتعرض أجزاء التروس للتحميل الشديد، وقد يؤدي تكرار هذه العملية إلى تآكل مبكر لحلقات المزامنة أو عناصر الإحكام أو حتى محمل الإبرة.

وإذا قام قائد السيارة بالنقل إلى تعشيقة منخفضة جدا، على سبيل المثال عند الانتقال بطريق الخطأ من التعشيقة الرابعة إلى الأولى، فإن المحرك سوف ينقل سرعة الدوران العالية من التعشيقة العالية إلى التعشيقة الأقل، وهو ما يعمل على كبح السيارة بقوة.

ويعني هذا وصول عدد اللفات إلى أقصى حد ممكن، وهو ما لا يضر بناقل الحركة فحسب، بل بالمحرك أيضا، وذلك لأن عدد اللفات العالي جدا يؤدي إلى تحرك المكابس بسرعة أكبر لا تتوافق مع فتح وإغلاق الصمامات. وعند اصطدام المكابس بقوة مع الصمامات فيمكنها ثني المكبس أو كسره، فضلا عن انثناء ذراع التوصيل كنتيجة شائعة في مثل هذه الحالات.

ناقل الحركة الأوتوماتيكي

ولا تقتصر أضرار التعشيق الخاطئ على ناقل الحركة اليدوي، بل تشمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي أيضا؛ فبعض قائدي السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي يقومون بالنقل من الوضع D إلى الوضع R بسرعة كبيرة عند المناورة حتى يتمكنوا من الرجوع للخلف بسرعة.

وفي حالة حدوث تغيير في مراحل السرعة أثناء استمرار سير السيارة، يتم التحميل بشكل زائد على النظام الأوتوماتيكي، وتؤدي هذه العملية غير الصحيحة حتما إلى زيادة تآكل مكونات ناقل الحركة.

ومن ناحية أخرى، قد تحدث أضرار بناقل الحركة بسبب قلة الصيانة؛ فعلى سبيل المثال يُلحق نقص الزيت ضررا بناقل الحركة وبالمحرك أيضا، وذلك بسبب زيادة الاحتكاك بين المكونات الميكانيكية بالداخل وتآكل المواد، والتي قد تصل إلى حد كسر التروس. 



آخر الأخبار

اكثر الأخبار مشاهدة

  • مقالات
    كيا تكشف عن "سونيت" السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات المدمجة

    كشفت كيا موتورز عن تصميم أيقونتها الجديدة "سونيت" التي تنتمي إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات المدمجة في معرض دلهي للسيارات 2020 المقام حالياً في الهند.

  • مقالات
    خصومات هيونداي تصل إلى 25 ألف جنيه لفترة محدودة

    أعلنت جي بي غبور أوتو وهيونداي عن تخفيضات تصل إلى 25 ألف جنيه على الموديلات التي تجمع بين الإبداع والإثارة، وهم توسان، كريتا، إلنتراAD، إلنترا HD وأكسنت HCi، حيث تعكس المجموعة بأكملها التنوع في تقديم طرازات عالية الجودة تلائم كافة متطلبات السوق المصري.

  • مقالات
    لاند روڤر ديفندر تكشف عن قدراتها في فيلم جيمس بوند الجديد

    يُظهر إعلان لاند روڤر التلفزيوني لسيارة ديفندر الجديدة قدراتها الفائقة على التضاريس القاسية، ويتضمن الإعلان مشاهد حصرية خلف كواليس فيلم جيمس بوند الجديد "لا وقت للموت".

  • مقالات
    نصائح ذهبية للحفاظ على بطارية سيارتك في الشتاء

    قال نادي السيارات ADAC الألماني إن استهلاك طاقة البطارية يزيد في فصل الشتاء؛ فبجانب تدفئة الزجاج الخلفي يزيد استهلاك بعض التجهيزات الأخرى مثل الإضاءة ومساحات الزجاج والتدفئة، وهو ما قد يترتب عليه عدم قدرة المولد على إعادة شحن البطارية، لاسيما إذا كانت المسافات، التي تقطعها السيارة، قصيرة.