معنى رموز عبوات زيت الموتور والفرق بينه وبين زيت الفتيس

منذ 29 يوم | بقلم : محمد عبد الخالق

زيوت السيارة والالتزام بجدول مواعيد تغييرها من الأمور المهمة جدآ، وهناك نوعان من الزيوت تعتمد عليها سياراتنا، زيت المحرك، وزيت ناقل الحركة "الفتيس"، تتعرف في هذا الموضوع على كل منها ومعنى الرموز الموجودة على عبواتها.

تختلف وظيفة زيت المحرك عن وظيفة زيت ناقل الحركة في السيارة، ومن ثم تختلف خصائصهما، حسب الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة، ولذلك لا يمكن إستخدام أحدهما بديلآ للآخر، ويعتبر زيت ناقل الحركة "زيت الفتيس" هو نوع من الزيوت الخاصة بصندوق التروس ومحور الدفع، ويتميز عن زيت المحرك، بعدم قدرته على تحمل درجات الحرارة العالية، ويتمتع بدرجة لزوجة أقل من زيت المحرك.

كما أن زيت ناقل الحركة يتم تعبئته مرة واحدة في المصنع، وبعدها يبقى في السيارة بشكل دائم دون تغيير، على العكس من هذا يتم تغيير زيت المحرك بشكل منتظم، لتعرضه للتلف وإمتلائه بالشوائب نتيجة عمليات الإحتراق وفقدانه قوامه الزلق.

أما فيما يخص الأرقام والرموز المكتوبة على عبوات زيت المحرك فهي خاصة بدرجة الحرارة التي يتحملها الزيت ويعمل بكفائة فيها سواء في الصيف أو الشتاء.

  • الرقم الخاص بحفاظ الزيت على لزوجته في الشتاء يكون مكتوبآ بجوار حرف W: 0w -5w- 10w- 15w- 20w- 25w

مثال : 10 W تعني أن لزوجة الزيت تكون في حالة جيدة وتعمل بكفاءة في الطقس البارد حتى درجة حرارة سالب 10 درجات مئوية، وكلما كان الرقم صغيرآ كلما حافظ الزيت بصورة كبيرة على سيولته في الطقس البارد.

  • أما الرقم الخاص بحفاظ الزيت على لزوجته في الصيف، فيكون مكتوبآ بهذا الشكل: 20- 30- 40- 50- SAE 60

مثال: 40SAE تعني أن الزيت يحتفظ بدرجة اللزوجة دون أن يسيل مثل الماء في درجات حرارة 40 درجة مئوية.

وهناك أنواع زيوت (عامة) تصلح للاستخدام في الطقس الحار والبارد، ونجد عليها مثل هذا الرمز (SAE 10w – 40) وهذا يعني أنه يمكن إستخدامه في الصيف لدرجات حرارة تصل لـ 40 أو 45 درجة مئوية، كما يمكن إستخدامه في الشتاء في درجة حرارة من سالب 10 لـ سالب 15 درجة مئوية بوجود الرمز10w.

ينصح باستخدام الزيوت (العامة) لإحتوائها على إضافات مكيفة للزوجة، تمكن الزيت من المحافظة على القدرة التشغيلية في درجات حرارة مختلفة.


إعلانات

اخر الاخبار