دراسة: 55% من السائقين بمصر يلجأون للقهوة للتركيز ... و10 نصائح لقيادة آمنة

منذ 25 يوم | بقلم : محمد عبد الخالق

مع وصول إجمالي عدد حوادث السيارات في مصر إلى ما يقرب من 15 ألف حادث في 2016 وفقاً لإحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، يتحمل الخطأ البشري المسئولية الأولى فيها بنسبة 72%، أجريت هذه الدراسة التي تحاول إثبات مدى تأثير المشروبات التي يتناولها السائق على إنتباهه وتركيزه أثناء القيادة.

كشفت الدراسة التي أجرتها إحدى شركات تطوير التقنيات الخاصة بقطاع السيارات ومجال سلامة الطرق، حول مدى تأثير وفعالية المشروب الذي يتناوله السائق في مساعدته فعلياً على تعزيز قدراته أثناء القيادة، حسب بيان إعلامي.

واستطلعت الدراسة آراء 1014 شخصاً في مصر حول عاداتهم في تناول المشروبات وحول ما يشعرون به من تأثير لعدم قدرتهم على تناول شرابهم المفضل، فأشار 24% من العينة الخاضعة للدراسة إلى أن عدم تناولهم لشرابهم المفضل يجعلهم يشعرون بالتعب وعدم التركيز، بينما وصل الأمر مع 29% من المشاركين إلى شعورهم بالصداع في حالة عدم تناول مشروبهم.

تعليقاً على هذا الموضوع، قالت الدكتورة دانة الحموي، المتخصصة في مجال التغذية السريرية والحميات بالوطن العربي: "أظهرت الدراسات أن فنجان قهوة أو شاي يمكن أن يشكّل حلاً سريعاً للسائقين المتعَبين أثناء القيادة، لكن يجب عدم الإعتماد بشكل مفرط على المشروبات التي تحوي مادة كافيين للحفاظ على التركيز واليقظة أثناء القيادة".

وأوضحت: "لا يوجد لمادة الكافيين أي تأثير على الدماغ، وقد يولد الإستهلاك الزائد للكافيين بعض الأعراض الجانبية مثل العصبية، وعدم إنتظام أو سرعة ضربات القلب، وإرتعاش العضلات وعدم الوضوح في الكلام، بينما قد تؤدي المشروبات التي تحوي على نسب عالية من السكر إلى الشعور بالتعب".

وقدمت الدكتورةة دانة 10 نصائح صحية لمساعدة السائقين على خوض تجربة قيادة أكثر أماناً:

  1. شرب كميات كافية من الماء لتعزيز الطاقة الكهربائية في الدماغ لعمل كل وظائف الجسم
  2. تفادي الوجبات الخفيفة التي تحوي كميات عالية من الملح أو السكر
  3. تناول وجبات منتظمة وإستهلاك الفواكه والخضار
  4. تفادي الوجبات السريعة والمشروبات السكّرية
  5. تفادي الأدوية التي تسبّب النعاس
  6. مضغ العلكة للمساعدة في زيادة التركيز على الطريق وتقليل التوتر
  7. الوجبات الخفيفة الصغيرة أفضل من الوجبات الكبيرة
  8. تناول وجبات خفيفة شاملة الجزر، الكرفس، العنب، أصابع الجبنة وقطع الدجاج المشوية
  9. إتباع ساعة الجسم والتوقّف للراحة خلال الرحلات الطويلة
  10. التأكّد من السماح للهواء النقي بالدخول إلى مقصورة المركبة.


إعلانات

اخر الاخبار