ارسل مشكلتك x

تيجوان تجمع بين الفخامة الأوروبية والتقنيات المتطوّرة في قالب عصري

منذ 19 يوم | بقلم : محمد حسين

بعد إطلاق فولكس فاجن تيجوان للمرة الأولى في عام 2007، سرعان ما صادفها النجاح على غير صعيد؛ إذ بيع من جيلها الأول أكثر من 2.64 مليون وحدة، وهو ما جعلها تتفوّق على منافسيها في فئة الكروس أوفر المدمجة بأشواط طويلة.

وسار الجيل الثاني من تيجوان الذي أُطلق من خلال نافذة معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2015 على خُطى الجيل الذي سبقه، لتُصبح تيجوان الأحدث أكثر فخامة وترفًا عن أي وقت مضى؛ إذ تحوّلت وتطورت مع جيلها الثاني لتصنّف ضمن سيارات الـ SUV الفخمة الممتازة.

لم يأتِ الجيل الثاني من تيجوان أكثر ديناميكية وعصرية في طلّته الخارجية فحسب، بل بات يَحمل كذلك كل مقوّمات سيارات الـ SUV العائلية والعملية، بالإضافة إلى رفع سقف الأداء عاليًا من خلال محرّكها القوي.

تتوافر تلك الـ SUV المميّزة في السوق المصرية عبر ثلاث فئات تجهيزية، وهي: الفئة الأولى Comfortline والفئة الثانية Comfortline Plus والفئة الثالثة Highline.

وبخلاف التصميم الديناميكي الخارجي والمقصورة الداخلية الفخمة التي تتضمّن مجموعة متنوّعة من الأنظمة الإلكترونية المتفوّقة، يبدأ سعر تيجوان اعتبارًا من 575.000 جنيه مصري.

طلّة عصرية-ديناميكية من مختلف الجوانب

جاء الجيل الثاني من تيجوان بتصميم مختلف عن الجيل الأول؛ حيث أُخضع لتحسينات وتعديلات خارجية ملحوظة وبارزة للعيان، وهو ما يجعل تيجوان بوجه عام تتمتّع بتصميم عصري جذّاب للغاية بين كل الطرازات المنافسة.

وبفضل زيادة العَرض العام بمقدار 30 ملم وخفض ارتفاع الهيكل بمقدار 33 ملم وأيضًا نمو الطول الإجمالي بمقدار 61 ملم، باتت تيجوان الأحدث واحدة من أكبر السيارات في فئة الكروس أوفر المدمجة المتوافرة في الأسواق.

جاءت أبرز التحسينات الخارجية على خطّ السقف المنحني باتّجاه المؤخّرة، مع إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي، والاستعانة بمصابيح رئيسية وأخرى خلفية تتضمّن أضواء LED المتوهّجة، ناهيك بشبك التهوية الأمامي المحسّن وفتحات التهوية الأمامية العديدة، وغيرها من اللمسات الجمالية المتفرّدة التي تُضفي هيئة هجومية جريئة على تيجوان.

مقصورة رحبة وفخمة مع مكوّنات عالية الجودة

تَكشف النظرة المتفحّصة لمقصورة تيجوان الأحدث عن بعض التغييرات التصميمية الجديدة، والتي انحصرت أبرزها في لوحة القيادة الأنيقة بهيئتها الفخمة المميّزة. وفي مجمل الأحوال شَهدت المقصورة الداخلية تداخل العديد من العناصر عالية الجودة ناعمة الملمس التي عَكسَت الحرفية العالية ودقّة التجميع النهائي.

وتبعًا لكل فئة تجهيزية فإن تيجوان تستفيد من بعض التجهيزات الفخمة والحصرية؛ تأتي الفئة الأولى Comfortline بعجلات قياس 17 بوصة ومقوّد جلدي ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات، إلى جانب مرايا جانبية يُمكن التحكّم فيها وطيها كهربائيًّا وكاميرا للرؤية الخلفية وزجاج حاجب للرؤية يَدعم الخصوصية (جانبي وخلفي)، ووصلتي ناقل عام USB، وكذلك نظام صوتي عالي النقاء يتّصل بثماني سماعات، ونظام الدخول السهل دون استخدام المفاتيح التقليدية وحسّاسات رَكن استشعارية في الأمام والخلف ونظام منع السرقة، ناهيك بنظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات ومثبّت للسرعة.

في المقابل، تُضيف الفئة الثانية Comfortline Plus عن التجهيزات السابقة فتحة سقف زجاجية بانوراميه ومصابيح رئيسية فئة LED ومصدرًا للطاقة بقوة 230 فولت في صندوق الأمتعة.

أمّا عن فئة الأعلى تجهيزًا Highline، فتستفيد من عجلات قياس 18 بوصة وكسوة جلدية كاملة فئة Vienna على العديد من المواضع، بخلاف المقاعد الأمامية المريحة التي يُمكن ضبط وضعيتها كهربائيًّا في أكثر من اتّجاه مع خاصية الذاكرة (تتوافر بالمقاعد الأمامية كذلك خاصية التدفئة)، والمصابيح الرئيسية والخلفية العاملة بأضواء LED والمكيّف الأوتوماتيكي الذي يُمكن فصل درجة حرارة في ثلاث مناطق مختلفة، والزوائد الكروم اللافتة هنا وهناك، إضافة إلى نظام الإضاءة الداخلي والنظام السهل لفتح صندوق الأمتعة دون استخدام اليدين، والمقوّد الرياضي المزوّد بعتلات تعيير يدوية لنسب عُلبة التروس، ولوحة العدّادات الرقمية بالكامل.

بالنسبة إلى سعة صندوق الأمتعة فتبلغ 615 لترًا مع الإبقاء على قسم المقاعد الخلفية على وضعيته العمودية، مع إمكانية زيادتها لتصل إلى 1665 لترًا في حال طيّ قسم المقاعد الخلفية.

وبالانتقال إلى تجهيزات السلامة والأمان يُمكن القول إن الجيل الثاني من تيجوان يستفيد من وسادات هوائية متنوّعة منها الوسائد الهوائية مزدوجة درجات الانتفاخ وتلك الجانبية-علوية (ستائر)، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت مع خاصية الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي. أما على صعيد تجهيزات السلامة النشطة فيصعب غضّ الطرف عن نظام الكبح مانع الانغلاق (ABS)، ومانع انزلاق العجلات على نفسها (ASR)، إضافة إلى الترس التفاضلي الإلكتروني (EDL) ونظام التحكّم في عزم جرّ المحرك (EDTC)، وغيرها من الأنظمة الإلكترونية المعزّزة للسلامة والأمان.

مُحرّك قوي فئة TSI سعة 1.4 لتر

على الصعيد الميكانيكي، تتوافر تيجوان في السوق المصرية بمحرك وحيد فئة TSI سعة 1.4 لتر يولّد 150حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 250 نيوتن/متر. يتّصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب تنقل عزم الدوران للعجلات الأمامية. ويُمكن لتيجوان مع هذا المحرك اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 9.2 ثانية وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 222 كلم/ساعة.

ويَكفل هذا المحرك القوي المدعّم بالجيل الثاني من تيجوان مستويات أداء لافتة، وهو ما يوفّر تجربة قيادة مثيرة واستثنائية دون التضحية بمعدّلات استهلاك الوقود؛ إذ تبلغ في المتوسط 6.71 لترًا من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة.



آخر الأخبار

اكثر الأخبار مشاهدة