contactcars.com
Search Normal
todaySunday, May 8, 2022

تعرف على 6 أسباب تؤدي إلى نقص زيت محرك سيارتك

تعرف على 6 أسباب تؤدي إلى نقص زيت محرك سيارتك
createBy: عبد الرحمن عيسى
shareShare:


يُعد المحرك هو قلب السيارة والوسيلة التي تمكن السيارة من الحركة بسلاسة وانسيابيه، ويعتمد المحرك على الزيت بشكل أساسي للعمل، وتزييت مكوناته، والحفاظ على عمل القطع الميكانيكية بسلاسة ودون أعطال، وقد يتسبب نقص زيت المحرك بتعرض السيارة للعديد من المشكلات، والتي تتسبب في النهاية لتلف المحرك بشكل دائم، وفي هذا التقرير سوف نستعرض لكم أبرز الأسباب التي تؤدي إلى نقص مستوى زيت المحرك.

 

 

فيما يلي أبرز 6 أسباب لنقص زيت المحرك

 

1- استخدام زيت محرك غير مناسب

            تختلف طريقة عمل محركات السيارة بسبب تعدد التقنيات المستخدمة وتنصح الشركات باستخدام مجموعة من الزيوت المناسبة لطريقة عمل المحرك من ناحية اللزوجة، ومدى تحمل درجات الحرارة، بالإضافة إلى تعدد أنواع الزيت مثل الزيت التخليقي، والزيت النصف تخليقي، والزيت المعدني "التقليدي"، حيث مع استخدام زيت ذي لزوجة خفيفة مع مُحرك قديم سوف يبدأ بحرق الزيت، وفي حالة وضع زيت ثقيل اللزوجة.0

 

2- عدم تغيير الزيت في الأوقات المحددة

            بمرور الوقت يفقد زيت المحرك العديد من خصائصه، وعند تجاوز المسافة المحددة لتغيير الزيت المحرك يبدأ في فقدان لزوجته، والقدرة على مقاومة الحرارة، والتسبب في احتراق الزيت، مما يتسبب في نقص الزيت، بل وتعريض المحرك للتلف بشكل كلي خاصة مع الأجواء الحارة.

 

3- عدم وضع كمية كافية من الزيت عند التغيير

            من الممكن أن يكون سبب نقص الزيت بالمحرك هو عدم وضع الكمية الصحيحة أثناء تغيير الزيت، ويفضل تزويد زيت المحرك ومتابعة المستوى لمدة شهر مرة كل أسبوع.

 

4- عدم إحكام غطاء الزيت

            يؤدي عدم إحكام غطاء الزيت إلى المساهمة في تبخير الزيت، خاصة مع ارتفاع دراجات الحرارة المناخية ودرجة حرارة محرك السيارة، لذلك يجب التأكد من إحكام إغلاقه، وعدم وجود تسريبات بجانبه.

 

5- عدم إحكام "طبة" الزيت

            يُعد هذا هوا المصطلح الدارج لغطاء الزيت أسفل المحرك المخصصة لتصريف الزيت بشكل محكم، ومن الممكن عند عدم إحكام إغلاقها أو عند غلقها بشكل غير صحيح، التسبب في تسريب الزيت، ويمكن التأكد بالنظر على أسفل محرك السيارة.

 

6- أعطال ميكانيكية

             تتعرض بعض القطع الداخلية بالمحرك إلى بعض الأعطال، مما تتسبب في تبخر زيت المحرك، وحدوث بعض التسريبات داخل المحرك، وفي بعض الأحيان بخلط زيت المحرك بمياه التبريد، وفي هذه الحالات يجب التوجه إلى أحد المتخصصين أو مركز صيانة لإصلاح هذه الأعطال بشكل عاجل قبل التسبب في تلف محرك السيارة.

 

feedback button