contactcars.com
Search Normal
today

تعرف على طرق تحسين أداء تكييف السيارة

تعرف على طرق تحسين أداء تكييف السيارة
createBy: جورج أندراوس
shareShare:


يعد مُكيف الهواء من أهم الأجزاء الأساسية بالسيارات، ذلك بسبب الأجواء الحارة، يحتاج تكييف السيارة إلى الصيانة والاعتناء بشكل متواصل، وفي هذا التقرير سوف نُجيب لكم عن أهم وأكثر الأسئلة شيوعًا، مثل كيف يعمل نظام التكييف في السيارة؟ ومتى يتم شحن تكييف السيارة؟ ومتى يجب إصلاح تكييف السيارة؟ بالإضافة إلى استعراض معدل استهلاك تكييف السيارة للبنزين.

أولًا: كيف يعمل نظام التكييف في السيارة ؟

لشرح كيف يعمل نظام التكييف في السيارة بسيط يجب أن نعلم أولًا أنه كأجزاء فلا يختلف كثيرًا عن مُكيف الهواء المستخدم بالمنازل، حيث يعمل على ضغط غاز الفريون خلال عدة أجزاء، إلى جانب سحب الهواء من خارج السيارة، ليخرج الهواء البارد من مخارج التكييف داخل السيارة، وتشمل هذه الأجزاء أولًا الضاغط أو ما يُطلق عليه الكباس، وصمام التمديد أو السربنتينة المثبتة في مُقدمة السيارة، والثلاجة الداخلية «داخل التابلوه»، وبالطبع يعمل النظام من خلال قوة المحرك المنقولة له من خلال السير الخارجي «سير المجموعة».

ثانيًا: متى يتم شحن تكييف السيارة ؟

بعد الاستخدام لعدة أشهر أو لسنوات يلاحظ البعض ضعفًا واضحًا في قوة تكييف الهواء المعروفة للسيارة، وذلك قد يرجع لعدة أسباب سوف نستعرضها لكم في الفقرة الآتية، ولكن يُعدُّ السبب الأول والأكثر انتشارًا في ذلك هو قلة شحن الفريون داخل النظام، وهو المسئول الأول عن التبريد كما ذكرنا، لذلك يُنصح بالكشف عن شحن تكييف السيارة بشكل دوري، في بداية كل فصل صيف على الأقل.

ثالثًا: إصلاح تكييف السيارة ؟

يُعَدُّ هذا هو الجزء الأهم بتقرير اليوم لذلك يجب قراءته بعناية، وخلاله سوف ننقل لكم نصيحة المختصين بالصيانة وبعض التجارب الشخصية، أولًا كما ذكرنا يجب الكشف عن شحن الفريون داخل النظام بشكل مستمر، ثانيًّا في حالة ظهور نقص متكرر في شحن الفريون، بمعنى أن مستوى أداء التكييف يقل بصفة مستمرة في مدة ما بين أسبوعين إلى شهر، فذلك يعني أنه يوجد تسريب بدورة الفريون أو التكييف بشكل عام.

والتي قد تكون في جزء من الأجزاء الأساسية للمكيف والمذكورة في بداية التقرير مثل الكباس أو السربنتينة، أو الثلاجة الداخلية، أو قد يكون التسريب في بعض الخراطيم التي تصل بين تلك الأجزاء، لذلك يجب الكشف في مركز خدمة متخصص، ويجب التأكد من أمانة المكان لضمان عدم تغيير أجزاء لا تحتاجها السيارة.

الأجزاء الأكثر تعرضًا للأعطال في تكييف الهواء

بالطبع يختلف أداء وعيوب كل تكييف من نوع إلى آخر، ولكن بالنسبة للسيارات الألمانية والتي تعاملتُ معها شخصيًّا، تُعَدُّ الثلاجة الداخلية من أكثر الأجزاء التي قد تتعرض للتلف بعد عدة أعوام من الاستخدام، وذلك بسبب الأتربة التي تتجمع عليها داخل السيارة، ومع قطرات الماء التي تخرجها بفعل البرودة الشديدة سوف تتسبب مع الوقت في صداء، والذي سيتسبب بدوره في حدوث تسريب، لذلك يُنصح بتنظيف الثلاجة الداخلية في بداية كل صيف، ومتابعتها بشكل مستمر.

أما في بعض السيارات الألمانية الأخرى مثل سيارات أوبل فتتعرض بعض الخراطيم إلى التلف بسبب اقترابها من أماكن ساخنة من المحرك، وإليكم حل تلك المشكلة بالفقرة الآتية.

عزل مواسير تكييف السيارة

يُعَدُّ عزل مواسير تكييف السيارة من أهم الأجزاء التي تضمن الحفاظ عليها بشكل عام، وزيادة أداء التكييف بشكل خاص، ويجب العلم أنه عند شراء تلك المواسير، خصوصًا التي تُعَبِّر في أماكن شديدة الحرارة بجانب المحرك فهي تأتي بعازل يشبه الألومنيوم سواء كانت جديدة أو قطعة غيار استيراد، ولكن إلى جانب ذلك يمكن شراء مادة لعزل المواسير، والتي تستخدم في الثلاجات المنزلية، ويمكن شراءها من أي محل تجاري مخصص لبيع قطع غيار هذه الأجهزة، واستخدامها حول جميع المواسير خصوصًا العابرة في أماكن ساخنة بغرفة المحرك.

معدل استهلاك تكييف السيارة للبنزين

يأتي هنا السؤال الأكثر شيوعًا، والأكثر مغالطة من قبل البعض أيضًا، حيث يعتقد الكثيرون أن عدم تشغيل مكيف السيارة سيوفر الوقود خصوصًا في السفر لمسافات طويلة، وهذا اعتقاد خاطئ تمامًا، وذلك بسبب ضغط الهواء الذي يتكون داخل السيارة عند فتح النوافذ لمسافات طويلة، وسرعات تتراوح بين 80 كم/الساعة فيما فوق، لذلك سوف تستهلك السيارة وقودًا أقل إذا تم تشغيل التكييف وغلق النوافذ لتقليل الضغط والمقاومة داخل السيارة، والتي تُجبر السيارة على بذل مجهود أكبر واستهلاك وقود أكثر.

لكن قد يُعَدّ هذا الاعتقاد صحيحًا في حالة استخدام مُكيف الهواء أثناء السير على سرعة منخفضة، وذلك لأنه يقوم بزيادة عدد لفات المحرك، والذي سيقوم بالتالي باستهلاك مزيد من الوقود، ولكن في حالة قيادة السيارة بشكل هادئ وتجنب التسارع والتوقف بشكل عنيف، لن تستهلك السيارة الكثير من الوقود، حيث يُتوقع أن تتراوح نسبة الزيادة ما بين 5 إلى 8 بالمئة.

feedback button